سایت شعرناب محیطی صمیمی و ادبی برای شاعران جوان و معاصر - نقد شعر- ویراستاری شعر - فروش شعر و ترانه اشعار خود را با هزاران شاعر به اشتراک بگذارید

منو کاربری



عضویت در شعرناب
درخواست رمز جدید

اعضای آنلاین

معرفی شاعران معاصر

انتشار ویژه ناب

♪♫ صدای شاعران ♪♫

پر نشاط ترین اشعار

حمایت از شعرناب

شعرناب

با قرار دادن کد زير در سايت و يا وبلاگ خود از شعر ناب حمايت نمایید.

کانال تلگرام شعرناب

تقویم روز

پنجشنبه 3 خرداد 1403
  • فتح خرمشهر در عمليات بيت المقدس، 1361 هـ ش - روز مقاومت، ايثار و پيروزي
16 ذو القعدة 1445
    Thursday 23 May 2024
      به سکوی پرتاب شهرت و افتخار ،نجابت و اقتدار ... سایت ادبی شعرناب خوش آمدید مقدمتان گلباران🌹🌹

      پنجشنبه ۳ خرداد

      پست های وبلاگ

      شعرناب
      الدرس الرابع - اوزان الشعر العربی
      ارسال شده توسط

      جاسم ثعلبی (حسّانی)

      در تاریخ : چهارشنبه ۲۴ مهر ۱۳۹۲ ۰۸:۵۳
      موضوع: آزاد | تعداد بازدید : ۷۵۶ | نظرات : ۵

        الدرس الرابع قسم الاول
      اوزان الشعر العربی
      1-إنّافتحنا:یتکّون من اربعة أجزاء{مستفعلن فاعلن فعلن فعولن}وأحیناًیعرض التسبیغ- و هوزیادة حرف ساکن علی ما آخره سبب خفیف-علی التفعیلة الرابعه منه{فعولن} فتصیر {فعولان}وهومن الأوزان المنبریّه الإبتکار انتشر فی بدایت الأربیعنیّات من القرن العشرین للمیلاد.وسمّی{انا فتحنا}نسبه للآیه الکریمه{انا فتحنا لک فتحاًمبینا} (الفتح )
      2-ألفجری:یتکوّن من اربعة اجزاء{مستفعلن فعلان مستفعلن مفعولن}وهومن الأوزان الغنائیّه انتشر فی أواخر الأربعینّیات من القرن العشرین للمیلاد
      3-ألمدید:یتکوّن من ثلاثوهم علی هذه الطریق المتعبدهبل أجزاء{فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ}یدخل الوقوف-وهوتسکین آخر الجزء- علی التفعیله الثالثه منه{فاعلاتُ}فتصیر {فاعلات}
      4-الخفیف:یتکوّن من ثلاثه أجزاء{فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن}وهو من بحور الخلیل ولم وجدوا له أی أثرفی الشعر الدارجرج؛ ولعلّ أول قصیده شعبیّه تنظم علی هذه الوزن هی قصیده الشاعر الأستاذ جابر الکاظمی وهی تحت عنوان:{شهرالربیع الثانی}ومطلعها
      عن ربیع الثانی اکتب هالوقایع بالیصایر خل نستلمها ونتابع
      5-ألمهداد:لقد أطلق علیه البعض تسمیة {النعی} ویتکوّن من ثلاث تفعیلات {مستفعلن فعلن فعولن}وأحیاناً یعرض التسبیغ وهو زیادة حرف ساکن علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الثالثه منه{فعولن} فتصیر{فعولان}و کلاهما یصح النظم علیه،وهومن الأوزان القدیمه انتشر فی الثلث الأوّل من القرن التاسع عشر للمیلاد.وقد ذکره الأستاذ العلاف ضمن تقاسیم الغناء فقال:ولم یقتصر غناؤهم علی هذه الطریق المتعددبل علی اکثر من ذالک حتی أنک تسمعه فی { النعی}ولم یکن النعی ولید هذا العصر أو من مبتکرات هذا الزمن ؛فلقدکانت المرأة أو الرجل فی العصور الغابرةتکررکلمات التواجع عند الفجیعه؛ وفاق لطم الوجه واللدم علی الصدر والشهیق والزفیر وهی إذا ندبت ترفع صوتها مرة وتخفضه أخری تبعاًلتوازن احساساتها وخورها من کثر اللطم واللدم؛ ویتخلل کلماتها أو حروفها نشیج وانقطاعات قصیر کما تفعل المرأة القرویّة فی الأریاف والبدویّه فی الفلوات. ولنساء العربیات الریفیات أنغام محزنلا تخلو من ضروب الموسیقی تأخذ باللب وتسمع غالباًمن المرأةلدی ثکلها أو ترمّلها أو موت حبیب لها.ولعرب بادیة العراق وقبیلة {المعدان} وغیرهم أوزان مطابقة لأوزان الشعر الشعبی ینشدونها فی عزائهم کقول بعض النائحات
      دحجت لن الگبر گامه ولن اللحد ضیج منهمه
      اتلوذ ابعلی ذیچ الجهامه
      ویقول:{ الأستاذ ابراهیم وفی} أن النعی هو مجزوء للرکبانی{سیأتی شرحه فی مابعد} ولیس بحراًمستقلاً بذاته؛یدلّل علی قوله أنّه فی حالة إضافة{مفعول} فی وسط أی شطر من أشطر النعی یصبع الوزن رکبانیّاً کاملاً؛ومثال ذالک:
      دحجت لن {اشوف} الگبر کامه ولن اللحد {یاناس}ضیج منامه
      اتلوذ ابعلی { المهیوب}ذیچ الجهامه
      ولعل سبب تسمة البعض { للنعی} دارمیّاً{وزن آخر وسوف یأتی شرحه فی مابعد} تعود إلی رکبانّیاً بالأصل؛ حیث أن طائفة من الشعراء الشعبیین تطلق علی الرکبانی وزن { دارمی}
      6-المثلث:هومن-بحر الرمل- الذی یتکوّن من ثلاثة أجزاء{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن}إلا أن جمهرة من الشعراء العّامه أطلقوا علیه تسمیة{المثلث}لعدم خضوع أجزاءه للعلل و الزحاف؛وهو من الأوزان المنبّریه الإبتکار انتشر فی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد.
      ألموشّح:هو من بحر_ 7-الرمل_المتکوّن من ثلاث تفعیلات{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن}وشعراء العامه تطلق علیه تسمیة{ الموشح}وینظم علی ثلاثة نماذج
      1-فاعلاتن فاعلاتن فاعلن}دخل الخذف- وهواسقاط سبب خفیف-علی التفعیلة الثالثه{فاعلاتن}فأصبحت{فاعلا}وهی تعادل{فاعلن
      2-فاعلاتن فاعلاتن فاعلات}دخل القصر- وهوإسقاط ساکن السبب الخفیف وتسکین متحرّکه-علی التفعیلة الثالثة منه{فاعلاتن}فأصبحت {فاعلات
      3-فاعلاتن فاعلاتن فعلن}دخل البتر- وهواجتماع الحذف والقطع-علی التفعیلةالثالثه منه{فاعلاتن}فأصبحت {فاعل}وهوتعادل{فعلن}بتسکین العین المهملة.
      شیعتی:هومن- 8-بحرالرمل-المربوع المتکوّن من اربعة أجزاء{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن}ویسمّی لدی بعض الشعراء{شیعتی}ولعلّه من أقدم الأوزان المنبّریه سمّی بهذا الإسم لأنّ أول ما کتب علیه هو مطلع قصیدةمعروفةوالذی منسوبه إلی الإمام الحسین(ع
      شیعتی مهما شربتم عذب ماء فاذکرونی
      9-الهجری:هو من- الرمل المربوع-المتکوّن من أربعة أجزاء{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن}وبعد دخول العلل والزحاف علی تفعیلته الرابعة فیصح من {الهجری}وهو من الأوزان التی ابتکرت فی صدر الإسلام وینظم علی ثلاثةنماذج:
      1-فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن}دخل الحذف-وهوإسقاط سبب خفیف- علی التفعیلة الرابعةمنه{فاعلاتن}فأصبحت{فاعلا}وهي مایعادل{فاعلات
      جمع و نشر جاسم ثعلبی (حسّانی)
       
       

        الدرس الرابع قسم الثانی
      اوزان الشعر العربی
      2-فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات}دخل القصر-وهو إسقاط ساکن السبب الخفیف وتسکین متحرّکه-علی التفعیلةالرابعةمنه{فاعلاتن}فأصبحت {فاعلات
      3-فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فعلن}دخل البتر-وهو اجتماع الحذف والقطع-علی التفعیلة الرابعةمنه{فاعلاتن}فأصبحت{فاعل}وهی ماتعادل {فعلن}بتسکین العین المهملة.
      -
      10-خدری:هو من الأوزان الغنائیة الأبتکار انتشر فی أواخر العقد الثالث من القرن العشرین للمیلاد،وینظم علی أربعة نماذج
      1-مفعولن فعولن مفعولن فعولن}هذه هي تفعیلات الوزن الأساسیّة
      2-مفعولن فعولان مفعولن فعولن}دخل التسبیغ- وهو زیادةحرف ساکن علی السبب الخفیف آخر الجزء-علی التفعیلةالثانیةمنه{فعولن}فأصبحت {فعولان
      3-مفعولن فعولن مفعولن فعولان}دخل التسبیغ علی التفعیلة الرابعةمنه
      4-مفعولن فعولان مفعولن فعولان}دخل التسبیغ علی التفعیلتین الثانیة و الرابعة.
      11-حسیناوی:هو من الأوزان الغنائیة الإبتکار انتشر فی نهایة الأربیعینیّات من القرن العشرین للمیلاد،وینظم علی أربعة نماذج:
      1-فاعلن فعلن فاعلن فعلن}هذه هي التفعیلات الأساسیه للوزن
      2-فاعلن فعلان فاعلن فعلن}دخل التسبیغ وهوزیادة حرف ساکن علی السبب الخفیف فی آخرالجزء-علی التفعیلة الثانیةمنه {فعلن}فأصبحت {فعلان
      3-فاعلن فعلن فاعلن فعلان}دخل التسبیغ علی التفعیلة الرابعة منه
      4-فاعلن فعلان فاعلن فعلان} دخل التسبیغ علی التفعیلتین الثانیة
      ویسمیّ هذا الوزن أحیاناً بـ {الحسیناوی}{عزیز الروح}ویقال:بأن مبتکره هو عبد الصاحب عبید الحلّی
      12-ابن الحموله:هو من مجزوء البسیط- المتکوّن من ثلاثة أجزاء{مستفعلن فاعلن مستفعلن}ویسمّی وزنها لدی الشعراء{ابن الحموله}وهو من الأوزان الغنائیه الإبتکارانتشر فی العقد الثالث من القرن العشرین للمیلاد،
      ولا یخفی أنّ الکثیر من الشعراء یتجنب النظم علی هذا الوزن لما فیه من دقّةبالغه وتشابه بیّن مع وزن السریع علی حدّ تصوّرهم،والحال هو یختلف عنالسریع}اختلاف الخریف عنالربیع
      13-ألمترادف:هو من الرجز المربوع- المتکوّن من أربعة تفعیلات{ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
       مستفعلن} یدخل مایشبه العصب- وهو تسکین السادس المتحرّک- علی التفعیلة الرابعة{مستفعلن}فتصیر{مستفعلن} بتسکین اللام وهی مایعادل {مفعولان}فیکون وزنها بعد ذلک،{مستفعلن مستفعلن مستفعلن مفعولان}ویسمّی عند الشعراء العامةوزن {المترادف}وهومن الأوزان الغنائیه الأبتکار انتشر فی أواخر العشرینیّات من القرن العشرین للمیلاد.
      -
      النایل:هو من- البسیط- المتکوّن من أربع تفعیلات{مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن}یدخل القطع-وهو إسقاط ساکن الوتدالمجموع- علی التفعیلة الرابعة منه{فاعلن}فتصیر {فاعل} بتسکین اللام وتنقل إلی{فعلن}،أویدخل ما یشبه العصب-وهو تسکین الرابع المتحّرک علی التفعیلةذاتها{فاعلن}فتصبح {فاعلن} بتسکین اللام وهی مایعادل {فعلان}ویسمّی لدی الشعراءالعامّه {النایل}وهو من الأوزان الغنائیه الإبتکار انتشر فی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد.وقد تحدّث الأستاذ عبد الکریم العلاف عن هذا النوع من الغناء بقوله:قیل أول من غنّی به امرأة{عذریة}من بنی عذرة،وهؤلاأعرب من قضانة القحطانیة وهم المعروفون بالعشق و الغرام....ومن هذه القبیلة امرأة ابتکرت غناء{النایل} وکانت تسکین مع عشیرة{العبید}أما سبب تسمی] هذا الغناإ بهذا الإسم فهو أن الفتی الذی کانت تهواه تلک الأمرأة العذریه اسمه{نایل} فسمّی هذا الغناء بسمه،و أوّل بیت قالته فیه هو:
      نایل چتلنی ونایل غیّر الوانی اونایل ابشوگه سجیم الروح خلاّنی
      جمع و نشر جاسم ثعلبی (حسّانی)
       

       

      ارسال پیام خصوصی اشتراک گذاری : | | | | |
      این پست با شماره ۲۴۱۲ در تاریخ چهارشنبه ۲۴ مهر ۱۳۹۲ ۰۸:۵۳ در سایت شعر ناب ثبت گردید

      نقدها و نظرات
      تنها کابران عضو میتوانند نظر دهند.



      ارسال پیام خصوصی

      نقد و آموزش

      نظرات

      مشاعره

      کاربران اشتراک دار

      محل انتشار اشعار شاعران دارای اشتراک
      کلیه ی مطالب این سایت توسط کاربران ارسال می شود و انتشار در شعرناب مبنی بر تایید و یا رد مطالب از جانب مدیریت نیست .
      استفاده از مطالب به هر نحو با رضایت صاحب اثر و ذکر منبع بلامانع می باشد . تمام حقوق مادی و معنوی برای شعرناب محفوظ است.
      0